Alsumaria Tv

في عيد الجيش.. الرياضة العسكرية بين ألق الأمس وتراجع اليوم

2017-01-06 | 03:41
في عيد الجيش.. الرياضة العسكرية بين ألق الأمس وتراجع اليوم

في الذكرى الـ96 لتأسيس الجيش العراقي، تبرز الرياضة العسكرية كوجه لامع للنشاطات العسكرية الرياضية، وبينما تألقت الفرق الرياضية العسكرية في الماضي، تشهد اليوم تراجعا واضحا في مفاصلها.


السومرية نيوز/ بغداد
في الذكرى الـ96 لتأسيس الجيش العراقي، تبرز الرياضة العسكرية كوجه لامع للنشاطات العسكرية الرياضية، وبينما تألقت الفرق الرياضية العسكرية في الماضي، تشهد اليوم تراجعا واضحا في مفاصلها.

يقول المدرب عبد الإله عبد الحميد الذي عمل مدربا لأكثر من فريق عسكري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الرياضه بالجيش العراقي ولدت منذ تأسيسه، وهي عنصر مهم في التأهيل العسكري من الناحيه البدنية"، مبينا أن "بعض الألعاب دخلت لخلق جو من المنافسة بين الوحدات أثناء الرياضة المسائية حتى تطورت لتصبح سباقات سنوية في بطولات مهمة".

وأـضاف عبد الحميد أن "الرياضة العسكرية كانت تحظى بمتابعة من الجمهور وسميت في حينها أسبوع الجيش الرياضي، ليبدأ بعدها تأسيس منتخبات تشارك في بطولات (السيزم)، وحصل العراق فيها على القاب عديدة وتأريخية".




وتابع عبد الحميد "بأن تلك الحركة دفعت لتأسيس نادي الجيش الرياضي، لاحتضان المميزين في مختلف الألعاب، وحققت الفرق العديد من البطولات ومنها بطولة الدوري موسم83/84"، مشيرات إلى أن "ذلك فرض بأن يكون صنف التدريب البدني كصنف مهم من صنوف الجيش العراقي منتصف الثمانينيات".






واعتبر عبد الحميد أن "الأمور الإدارية والمالية جيدة، حاليا وماتحتاجه الرياضة العسكرية هي عودة كوادرها الفنية والادارية، لأخذ دورها"، لافتا إى أن " الوضع سيكون أفضل في حال عودة الكوادر ووضع خطط عمل جديدة وتفعيل الفرق العسكرية".

بدوره أكد رئيس نادي التاجي طه عبد حلاتة في حديث لـ السومرية نيوز، إن "أغلب أبطال العراق في رياضات الملاتكمة والمصارعة والساحة والميدان وألعاب أخرى هم من الفرق العسكرية، التي كانت بمثابة مدارس يتخرج منها الابطال في كل الألعاب".

 

وأضاف عبد حلاتة وهو ضابط سابق أن "سبب تأخر وتراجع هذه الرياضات هو عدم الاهتمام، وعدم وجود المختصين بهذه الألعاب ولابد أن تكون هذه الرياضات بيد اهلها، فضلا عن الجانب المالي الذي أثر كثيرا على الرياضة بصورة عامة وليس الرياضة العسكرية فحسب".



يذكر أن الفرق العسكرية العراقية حققت العديد من الإنجازات في الالعاب المختلفة وأبرزها كرة القدم حيث توج المنتخب العراقي بلقب بطولة العالم لأربع مرات، فيما نال رياضيون من فرق عسكرية أوسمة مختلفة في بطولات على مختلف الصعد.

Alsumaria Tv https://alsumaria.tv/authors
>> انضم الى السومرية على واتساب
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق
Messenger
print
Alsumaria Tv
اخترنا لك
بسبب حركة بذيئة.. إيقاف حارس الأرجنتين إيميليانو مارتينيز
07:18 | 2024-09-28
الزمالك يتوج بلقب السوبر الافريقي على حساب الغريم التقليدي الاهلي
17:08 | 2024-09-27
الجوية يسجل فوزه الأول بدوري نجوم العراق على الميناء
14:05 | 2024-09-27
الكشف عن حقيقة انتقال راموس الى الزمالك المصري
12:08 | 2024-09-27
ارسنال يخطط لخطف احد نجوم ألمانيا
09:04 | 2024-09-27
العراق يتغلب على الفلبين بتصفيات كأس آسيا للشباب
06:26 | 2024-09-27
يؤثر
يؤثر
لا يؤثر
لا يؤثر
لا أهتم
لا أهتم
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
Alsumaria mobile app on Android Alsumaria mobile app on Android
Alsumaria mobile app on IOS Alsumaria mobile app on IOS
Alsumaria mobile app on huawei Alsumaria mobile app on huawei
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية