Alsumaria Tv

زها حديد

11,215 مشاهدة
Alsumaria Tv
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
زها حديد
ولدت زها حديد في بغداد عام 1950 ودرست الرياضيات في الجامعة الأميركية في العاصمة اللبنانية بيروت، قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن، وتنال منها إجازة عام 1977 وأصبحت لاحقاً مدرسة في الجمعية.

والدها الوزير الأسبق للمالية العراقية
كانت والدتها ربة بيت، بينما كان والدها محمد حديد، رئيس شركة صناعية وناشطًا سياسيًا وأحد القادة في الحزب الوطني الديمقراطي العراقي والوزير الأسبق للمالية العراقية، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة من عام 1958 حتى 1963.
أسّست حديد شركتها عام 1979 وصممت مركزاً للتزلج في انسبروك في النمسا، ودار الأوبرا في غوانزهو في الصين وكارديف في ويلز.

حديد أول امرأة تنال جائزة "بريتزكر"
وكانت حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة "بريتزكر" التي تُعد بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية، بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.
وزها حديد مصممة حوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، كان يفترض أن تشرف على بناء الملعب الأولمبي للألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو في عام 2020، لكن تم التخلي في نهاية المطاف عن المشروع باعتباره باهظ الكلفة.

تتميز أعمال زها حديد باتجاه معماري واضح في جميع أعمالها وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية أو التهديمية وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عالٍ وهندسة غير منتظمة. كما أنها تستخدم الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة، وقد ظهر هذا الاتجاه في عام 1971 ويعد من أهم الحركات المعمارية التي ظهرت في القرن الـ20.

شركة "زها حديد للهندسة"

وعلى مدى السنوات الماضية، تصدرت المهندسة العراقية الأخبار، وفرضت نفسها كواحدة من أهم العاملين في هذا المجال، وتتميز أعمالها بطابعها المستقبلي، ما يجعلها تنال إعجاب الخبراء والمتخصصين وتعتبر شركتها "زها حديد للهندسة" ومقرها في العاصمة البريطانية لندن إحدى أشهر شركات الهندسة في العالم، ويعمل تحت امرتها 350 شخصاً، وكان لها السبق في عدد من أشهر المعالم الهندسية في مختلف دول العالم من الصين شرقاً إلى الولايات المتحدة غرباً.
لكن أعمالها لا تشمل فقط البنى التحتية، بل كذلك المجوهرات والأثاث والأحذية، وتم اختيارها في أكثر من مرة ضمن أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم، من خلال اللائحة السنوية التي تنشرها مجلة "فوربس" الأميركية المتخصصة.

أهم الاعمال المعمارية لزها حديد

أنجزت زها حديد العديد من المشاريع التي أوصلتها بجدارة إلى الساحة العالمية، وقد فازت في مسابقات معمارية عديدة. ومن أهم هذه المشاريع التي تم تنفيذها محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، متحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأميركا، مركز الفنون الحديثة في روما، معرض منطقة العقل في الألفية في لندن، المركز الثقافي في أذربيجان وجسر الشيخ زايد، محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالرينو، مركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك، مبنى بي إم دبليو المركزي، ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو.

وتظل هُناك عدة مشاريع لم تُكملها المهندسة المعمارية مثل أوبرا دبي والاستاد الوطني الجديد في اليابان والمبنى العائم في دبي ومركز الثقافة في اليابان والمسرح الكبير في مدينة الرباط بالمغرب ومتحف غوغنهايم والإرميتاج ومحطة مترو الرياض وأبراج الحجر بالقاهرة وبرج النيل والقاهرة إكسبو سيتي.
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A
تحمل صورة زها حديد.. البنك المركزي يوضح حقيقة اصدار فئة "100" ألف دينار
07:12 | 2024-05-27
رسائل سياسية ومواقف مزدوجة.. معرض لزها حديد يثير الجدل في أمريكا
02:26 | 2024-01-05
المزيد