Alsumaria Tv

قيس سعيّد

72 مشاهدة
Alsumaria Tv
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
قيس سعيّد
دخل خبير القانون الدستوري السابق قيس سعيد المسرح السياسي في تونس كمرشح مستقل، له أسلوبه الخاص في مخاطبة الجماهير، ويفضل الحديث باللغة العربية الفصحى وأصبح في ما بعد محور المعترك السياسي في تونس.
 
الرئيس التونسي، أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد هو رئيس الجمهورية التونسية السابع وسياسي وأستاذ جامعي مساعد، متخصص في القانون الدستوري. اشتهر بمداخلاته الأكاديمية المميزة للفصل في الإشكاليات القانونية المتعلقة بكتابة الدستور التونسي بعد الثورة.
 
ترشح قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التونسية عام 2019. وانتقل على إثرها ليخوض الدور الثاني للانتخابات. اذ يعتبر وصوله إلى الدور الثاني إنجازاً استثنائياً لدخوله غمار الانتخابات بتمويل ذاتي بسيط رافضاً المنحة المقدمة من الدولة للقيام بالحملة الانتخابية بحجة أنه مال الشعب، فيما استند في حملته إلى مجموعة من المتطوعين الشباب من حوله. وفاز قيس سعيد بالأغلبية الساحقة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي دارت بتاريخ 13 أكتوبر 2019. وبدأت عهده رسميًّا في 23 أكتوبر 2019.
 
اشتهر بتواضعه خصوصا بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، اذ انه لم يغير نمط عيشه، بل استمر بزيارة المقاهي الشعبية التي كان يتردد اليها سابقا، وقيادة سيارته المتواضعة، وغيرها من الانشطة اليومية التي رأى فيه الشعب قمة التواضع، فاعتبروه خير تمثيل لهم.
 
ولد سعيّد في 22 فبراير/شباط 1958 لعائلة من الطبقة الاجتماعية الوسطى من أب موظف وأم ماكثة في البيت. درس بالجامعة التونسية وتخرج منها ليدرس فيها لاحقا القانون الدستوري قبل التقاعد في 2018.

وحصل سعيّد على دبلوم في سن 28 عاما من الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري في تونس، ثم باشر تدريس القانون في جامعة (سوسة) وأشرف لفترة وجيزة على قسم القانون العام لينتقل إثرها ومنذ 1999 وحتى 2018 إلى جامعة العلوم القانونية والسياسية في تونس العاصمة.
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A
قيس سعيّد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية
15:18 | 2024-07-19
المزيد