Alsumaria Tv

حسن روحاني

19,608 مشاهدة
Alsumaria Tv
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
حسن روحاني
هو سياسي إيراني والرئيس السابع للجمهورية الإسلامية الإيرانية. ولد في يوم 12 تشرين الثاني 1948 في مدينة سرخه، بالقرب محافظة سمنان شمالي إيران، من عائلة متدينة قاتلت ضد شاه إيران السابق.

مناصبه

شغل منصب عضو في مجلس الخبراء منذ عام 1999، وعضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران منذ عام 1991، وعضو المجلس الأعلى للأمن القومي منذ عام 1989، ورئيس مركز البحوث الاستراتيجية منذ عام 1992، کما كان كبير المفاوضين على البرنامج النووي الإيراني مع الاتحاد الأوروبي.

حياته المبكرة والتعلم

انخرط في سلك الدراسات الدينية في الحوزة العلمية في مدينته عام 1960، ثم انتقل إلى مدرسة قم في عام 1961. حضر دروس العلماء البارزين في ذلك الوقت مثل الشيخ مرتضى الحائري، والسيد محمد رضا الكلبايكاني، سلطاني، محمد فاضل اللنكراني. بالإضافة إلى ذلك، درس المقررات الحديثة. أما بالنسبة إلى دراسته الأكاديمية فقد درس في جامعة طهران في عام 1969، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون القضائي في عام 1972.

ثم واصل روحاني دراسته في الغرب وتخرج من جامعة غلاسكو كالدونيان في عام 1995 مع أطروحة الماجستير بعنوان "السلطة التشريعية الإسلامية مع الإشارة إلى التجربة الإيرانية" ثم حصل على درجة الدكتوراه في عام 1999. وهو يجيد اللغة العربية والإنجليزية.

دوره في الملف النووي الإيراني

شغل روحاني منصب سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي لمدة 16 عاماً، وقد بدأ حياته المهنية في المجلس في عهد الرئيس هاشمي رفسنجاني واستمر في عهد خلفه الرئيس خاتمي، وقد تولى منصب كبير المفاوضين النوويين في إيران (من 6 تشرينت الاول 2003 إلى 15 آب من 2005)؛ حيث بدأ في هذه الفترة الإهتمام الدولي وإثارة البرنامج النووي الإيراني واعتماد قرارات شديدة اللهجة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

حملته الانتخابية

رشح حسن روحاني نفسه في انتخابات حزيران عام 2013 لمنصب رئاسة الجمهورية في إيران، وكان أحد أبرز المرشحين وأوفرهم حظاً بسبب آرائه الوسطية وعلاقاته الوثيقة مع رجال الدين في إيران.

أعلن ترشيح نفسه للرئاسة في 11 كانون الثاني 2013 وسجل نفسه كمرشح رئاسي يوم 7 ايار، ليُعلن في 15 حزيران عن فوزه بالانتخابات الرئاسية.

فوزه بولاية ثانية

يوم السبت 20 ايار 2017 أعلن رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية، علي أصغر أحمدي، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني فاز بولاية ثانية، بحوالي 23 مليون صوت، أي أنه حاز على 56% من الأصوات، حيث تقدم بذلك على مرشح التيار الأصولي إبراهيم رئيسي، بفارق 7 ملايين صوت تقريباً، بعد فرز أكثر من 40 مليون صوت. وهنأ التلفزيون الرسمي الإيراني روحاني على فوزه بولاية ثانية.

الانتقادات الموجهة إلى أداء حكومته

أصدر الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد بيانا انتقد فيه أداء حكومة الرئيس حسن روحاني مشيراً إلى تصريحات بعض وزراء الحكومة الحالية حول الذخائر الغذائية ووصفهم اياها بـ"الخالية" في أواخر عهد حكومته رافضا هذه التصريحات.

قال قائد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي خلال لقائه بأعضاء مجلس خبراء القيادة إن شعور المسؤولين بالمسؤولية أمرٌ واجب، وإن الأرستقراطية المنتشرة في طبقات المجتمع، جاءت نتيجة سلوك بعض المسؤولين منتقداً أداء حكومة حسن روحاني وتقاعسها في تحقيق أهداف الاقتصاد المقاوم.
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A
المزيد