Alsumaria Tv

مشهد العراق السياسي في 2016.. اضطرابات واقتحامات وإقالات

2016-12-30 | 14:44
Alsumaria Tv https://www.alsumaria.tv/authors
مشهد العراق السياسي في 2016.. اضطرابات واقتحامات وإقالات

لم يكن عام 2016- الذي شارف على النهاية- عاماً عادياً بالنسبة للمشهد السياسي في العراق، حيث شهدت البلاد جملة أحداث، كان أبرزها التظاهرات التي اقيمت قرب المنطقة الخضراء للمطالبة باجراء اصلاحات للحد من الفساد، تلتها اعتصامات على أبواب تلك المنطقة المحصنة واقتحامها ودخول مجلس النواب ومكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي وأمانة مجلس الوزراء، بالإضافة إلى اجراء تغيير وزاري شمل وزارات عدة، وإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي ووزير المالية هوشيار زيباري.

السومرية نيوز/ بغداد
لم يكن عام 2016- الذي شارف على النهاية- عاماً عادياً بالنسبة للمشهد السياسي في العراق، حيث شهدت البلاد جملة أحداث، كان أبرزها التظاهرات التي اقيمت قرب المنطقة الخضراء للمطالبة باجراء اصلاحات للحد من الفساد، تلتها اعتصامات على أبواب تلك المنطقة المحصنة واقتحامها ودخول مجلس النواب ومكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي وأمانة مجلس الوزراء، بالإضافة إلى اجراء تغيير وزاري شمل وزارات عدة، وإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي ووزير المالية هوشيار زيباري.

كانون الثاني
3 كانون الثاني: رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يصادق على قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2016.

3 كانون الثاني: وزير الكهرباء في إقليم كردستان صلاح الدين بابكر يعلن تقديم استقالته من منصبه ويعزو ذلك إلى عدم وجود دعم لخطط وزارته وقلة الميزانية.

14 كانون الثاني: مكتب العبادي يكشف عن ابرام الجانبين العراقي والأميركي اتفاقاً بشأن إرسال قوة خاصة "محدودة العدد" لتقديم الدعم والاسناد الجوي للقوات العراقية، مؤكداً أن القوة لن تقوم بأية مهام برية "على الاطلاق".

21 كانون الثاني: مكتب المفتش العام لوزارة المالية يعلن صدور حكم جديد بالسجن بحق وزير المالية الأسبق رافع العيساوي ومسؤولين كبار في الوزارة على خلفية صرف أموال بصيغة سلف إلى لجنة المشتريات بقيمة أكثر من مليار دينار.

23 كانون الثاني: هيئة الحشد الشعبي تدعو الحكومة إلى "طرد" السفير السعودي ثامر السبهان من العراق و"معاقبته" على خلفية تصريحات له اعتبر فيها رفض الكرد ومحافظة الأنبار دخول قوات الحشد الشعبي إلى مناطقهم يبين "عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي".

24 كانون الثاني: وزارة الخارجية تستدعي السفير السعودي ثامر السبهان لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الأخيرة، معتبرةً أن تصريحات السبهان "غير صحيحة وتدخل" في الشأن الداخلي.

24 كانون الاول: وزيرا خارجية العراق والسعودية إبراهيم الجعفري وعادل الجبير يبديان رفضهما لتصريحات سفير السعودية في بغداد ثامر السبهان، فيما أكد الجبير أن تلك التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية تجاه العراق.

28 كانون الثاني: عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية اسكندر وتوت يعلن الانتهاء من مناقشة قانون الخدمة الإلزامية، ورفعه إلى رئاسة مجلس النواب.

31 كانون الثاني: وصول وفد من حكومة إقليم كردستان برئاسة نيجرفان البارزاني إلى بغداد للقاء رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ومسؤولين آخرين للتباحث في عدة قضايا بينها الملف الاقتصادي.

31 كانون الثاني: مكتب العبادي يعلن توصل الأخير إلى اتفاق مع الوفد الكردي يقضي بتبني برنامج إصلاح اقتصادي لتقليل الاعتماد على النفط.

شباط
2 شباط: مجلس الوزراء يقرر توزيع قطع أراضٍ سكنية لعوائل الشهداء والجرحى والمعاقين في بغداد والمحافظات.

8 شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يكشف أنه يعتزم إعلان "مشروع للإصلاح" قريبا يوافق توجهات العقلاء والمرجعية.

9 شباط: رئيس الوزراء حيدر العبادي يدعو إلى إجراء تغيير وزاري "جوهري" يضم شخصيات "تكنوقراط"، مطالباً مجلس النواب والكتل السياسية بمؤازرة الحكومة في ذلك.

11 شباط: وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا حسين الشهرستاني يعلن وضع استقالته تحت تصرف رئيس الوزراء حيدر العبادي "خدمة لمصلحة الشعب".

13 شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو إلى تشكيل حكومة تكنوقراط تضم فريقاً ذو خبرة لإدارة أمور الدولة، لافتا إلى أن تلك الحكومة يجب أن تكون دون ميول الى "حزب السلطة"، وتمنح مهلة سنة من أجل تحقيق الإصلاح.

14 شباط: حركة التغيير الكردية تقدم مشروعاً للإصلاح السياسي والاقتصادي في إقليم كردستان يتضمن سحب الثقة من حكومة الإقليم الحالية ومن ثم ترشيقها أو تنظيمها مجددا.

15 شباط: رئيس الوزراء حيدر العبادي يؤكد إصراره على إحداث تغيير وزاري "جوهري".

16 شباط: حكومة إقليم كردستان تعلن استعدادها لتسليم إنتاجها النفطي للحكومة الإتحادية مقابل تأمين دفع كافة رواتب الإقليم.

18 شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يلوح بالانسحاب من العملية السياسية مجددا، داعياً الشعب العراقي الى انتظار "خطواته اللاحقة".

20 شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعلن عن قائمة بأسماء مستقلين بهدف تشكيل لجنة لاختيار كابينة وزارية من التكنوقراط، مشيراً إلى المضي بالتكنوقراط المستقل على الرغم من أن جميع الكتل السياسية لا ترغبه.

21 شباط: كتلة الأحرار النيابية تهدد بالنزول للشارع في حال وصول الاصلاحات لطريق مسدود.

22 شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو العراقيين الى الخروج بتظاهرة مليونية "سلمية" ضد كل "فاسد" و"داعشي" في ساحة التحرير وسط بغداد يوم الجمعة (26 شباط 2016).

24 شباط: رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم يعلن إرسال رسالة رسمية لرئيس الوزراء حيدر العبادي تتضمن استقالات وزراء كتلة المواطن، داعيا إلى اعتماد معايير واضحة للبدلاء يضعها رئيس الحكومة.

25 شباط: وزارة الدفاع تعلن المصادقة على مسودة مشروع قانون الخدمة الإلزامية تمهيدا لإقرارها في مجلسي الوزراء والنواب.

25 شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يهدد بدخول المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد "لاستعادة حقوق المظلومين من الفاسدين".

29 شباط: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو أهالي بغداد إلى التظاهر على أبواب المنطقة الخضراء، وأبناء المحافظات أمام مجالس المحافظات، مبيناً أن لجنة مشرفة ستحدد وقت التظاهرة.

آذار
3 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يصدر توجيهات لمتظاهري الجمعة (4 آذار 2016)، وفيما أشار إلى أنه سيحاول المشاركة بالتظاهرة "رغم التهديدات بالقتل"، أكد أن الدخول "للمنطقة الحمراء" ليس في ذلك الاسبوع.

4 آذار: رئيس الوزراء حيدر العبادي يدعو المتظاهرين إلى الالتزام بالنظام العام وحماية الممتلكات لتفويت الفرصة على "المتصيدين"، فيما وجه المؤسسات الدستورية بـ"الاستماع" لشكاوى المواطنين واحتجاجاتهم.

5 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يشكر من تظاهر أمام أبواب "المنطقة الحمراء" على الرغم من المنع الذي صدر من رئيس الوزراء بخصوص مكان التظاهر، داعياً إلى الاستمرار في التظاهر ببغداد حصراً.

5 آذار: مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعلن عن "احتجاز" نائب رئيس الوزراء المستقيل بهاء الأعرجي في لجنة محاربة الفساد التابعة للتيار لمدة ثلاثة أشهر، داعياً كل من لديه شكوى أو حقوق في ذمة الأعرجي إلى مراجعة مقر اللجنة في النجف.

6 آذار: اجتماع لقادة التحالف الوطني عقد في كربلاء يؤكد رفضه المطلق لـ"تفرد" أي فصيل بالقرار السياسي، وفيما جدد دعمه للإصلاحات والتغيير الوزاري، شدد على ضرورة "سلمية" التظاهرات.

7 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يؤكد أن البيان الختامي لاجتماع كربلاء الذي نشرته القناة الرسمية لا يمثله، مبيناً أنه لم يكن بحضوره وحضور رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم، فيما اشار الى انه سيوعز لكتلة الاحرار تعليق حضورها باجتماعات التحالف الوطني.

9 آذار: رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم يدعو إلى إجراء تغيير وزاري "مدروس" ضمن معايير "واضحة"، مبديا رفضه "اختزال" الإصلاح باستبدال بعض الوزراء.

10 آذار: مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي يعلن أن الأخير أرسل وثيقة الاصلاحات الشاملة للكتل السياسية.

10 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو أتباعه إلى عدم "خذلانه" والحضور إلى التظاهرة المزمع انطلاقها الجمعة (11 آذار 2016) في ساحة التحرير وسط بغداد، فيما طالبهم بالصمود بوجه الفساد إذا لم تفِ الحكومة بالإصلاحات "سواء بقي حياً أم قتل".

10 آذار: مكتب العبادي يعلن أن رئيس الوزراء طالب الكتل بتقديم "أسماء" مرشحين تكنوقراط لإجراء التعديل الوزاري يتسمون بالكفاءة والمهنية والنزاهة، فيما بين أنه دعاها الى إرسال سيرهم الذاتية قبل نهاية الأسبوع المقبل.

12 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو المتظاهرين إلى البدء باعتصام مفتوح أمام بوابات الخضراء بدءاً من يوم الجمعة (18 آذار 2016).

16 آذار: مجلس الوزراء يؤكد استعداد وزرائه لترك مناصبهم "لما تقتضيه المصلحة العليا"، مبيناً أن مسيرة الاصلاح ووضع البلد على الطريق الصحيح سائرة وعلى الجميع ان يقف معها.

16 آذار: رئيس الوزراء حيدر العبادي يتعهد بتحقيق "الإصلاحات" وعدم التراجع عنها على الرغم من "الحملات المضادة"، فيما وجه الأجهزة الأمنية بحماية المتظاهرين والتصدي لأي مظهر مسلح يخرق القانون ويعطل المصالح الخاصة والعامة.

18 آذار: بدء اعتصام أنصار التيار الصدري أمام بوابات المنطقة الخضراء.

19 آذار: بيان لاجتماع الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية يؤكد على احترام "الإرادة الشعبية" المتمثلة بالتظاهرات والاعتصامات، فيما أشار إلى تشكيل لجنة ممثلة عن المكونات السياسية والرئاسات تتولى متابعة تنفيذ إجراءات الإصلاح والتعديل الوزاري الذي دعا إليه رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال أسبوع.

20 آذار: النائب عن كتلة الأحرار علي شويلية يكشف أن وزراء كتلته أبلغوا رئيس الوزراء حيدر العبادي بأنهم وضعوا استقالاتهم تحت تصرف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والهيئة السياسية لكتلة الأحرار.

21 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو إلى تحديد سقف زمني لتشكيل حكومة تكنوقراط "بكافة مفاصلها".

22 آذار: الصدر يعلن الاتفاق مع "اللجنة المشرفة على اختيار الوزراء التكنوقراط" على تشكيلة وزارية جديدة، مؤكدا عرضها على العبادي "قريباً"، فيما بين أن الوزراء لا ينتمون لاي حزب سياسي ومن كل أطياف الشعب العراقي.

23 آذار: الصدر يدعو إلى التجمع في ساحة التحرير وسط بغداد الجمعة (25 آذار 2016) لاقامة صلاة موحدة.

24 آذار: مكتب العبادي يعلن تسلم قائمة تتضمن أسماء مرشحين "تكنوقراط" موقعة من مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، داعياً الكتل السياسية إلى تقديم مرشحيها خلال يومين.

25 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يتعهد بدعم رئيس الوزراء حيدر العبادي "من خلال الاحتجاجات" في حال إعلانه عن حزمة اصلاحات "مرضية ومنطقية".

26 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يزور مخيمات المعتصمين وسط بغداد.

27 آذار: الصدر يدخل إلى المنطقة الخضراء وسط بغداد للاعتصام فيها "بمفرده".

30 آذار: الصدر يهدد من خيمته داخل المنطقة الخضراء بـ"موقف" مع البرلمانيين إذا لم يصوّتوا على كابينة التكنوقراط المستقلة.

31 آذار: رئيس الوزراء حيدر العبادي يسلم تشكيلته الوزارية الجديدة المكونة من 16 وزيرا ضمن ملف مغلق إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري.

31 آذار: مجلس النواب يصوت على "تغيير شامل" في مؤسسات الدولة كافة.

31 آذار: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو إلى إنهاء الاعتصامات المقامة أمام بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد، والاستمرار بالتظاهر في كل جمعة للضغط على البرلمان في التصويت على الكابينة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي، مهدداً العبادي بـ"سحب الثقة" وتجميد عمل كتلة الاحرار في حال عدم التصويت على التشكيلة الوزارية.

نيسان
1 نيسان: المرشح لوزارة النفط ضمن الكابينة الوزارية التي قدمها العبادي نزار محمد سليم يعلن انسحابه من الترشيح، عازياً ذلك إلى عدم موافقة رئيس إقليم كردستان ووجود توافق سياسي على ترشيحه.

2 نيسان: مجلس النواب يصوت على الحسابات الختامية لعام 2007، وعلى قانون اصول المحاكمات الجزائية العسكري.

2 نيسان: المجلس الأعلى الإسلامي العراقي يجدد انتخاب عمار الحكيم رئيساً له.

4 نيسان: رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم يسلم رئيس البرلمان سليم الجبوري مبادرة الإصلاح الوطني لانقاذ الوضع في البلاد.

6 نيسان: المرشح لوزارة المالية والتخطيط ضمن الكابينة الوزارية التي قدمها العبادي علي علاوي يعلن سحب ترشيحه من منصبه، عازياً ذلك الى وجود تداخلات سياسية وتجاذبات فئوية ستؤدي الى "اجهاض" مشروع الإصلاح.

7 نيسان: الأمين العام لحركة أهل الحق قيس الخزعلي يقدم مبادرة تستهدف "إصلاح" النظام السياسي في العراق وتحويله إلى نظام برلماني قائم على أساس الأغلبية السياسية، والقضاء على "الفساد" في مفاصل الدولة.

8 نيسان: رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني يصل على رأس وفد حكومي إلى بغداد للتباحث مع مسؤولي الحكومة الاتحادية ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن الأوضاع في العراق والمشاكل بين بغداد وأربيل.

11 نيسان: وزراء كتلة الأحرار يعلنون تقديم استقالاتهم إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي.

11 نيسان: الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية يوقعون على وثيقة الإصلاح الوطني التي تتضمن تطبيق الإصلاح الشامل على الأصعدة السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن وإنشاء مجلس سياسي استشاري يضم قادة القوى السياسية وإغلاق ملف التعيينات بالوكالة.

12 نيسان: النائب عن ائتلاف العراق احمد الجبوري يعلن جمع تواقيع لـ33 نائبا للمطالبة بحل الرئاسات الثلاث، مبيناً أن هؤلاء النواب رفضوا وثيقة الإصلاح التي وقعت عليها الرئاسات وزعماء الأحزاب.

12 نيسان: كتلة الأحرار النيابية تعلق حضورها بمجلس النواب لحين تقديم كابينة وزارية بعيدة عن المحاصصة.

12 نيسان: عدد من النواب يعتصمون داخل قاعة البرلمان احتجاجا على تأجيل التصويت على الكابينة الوزارية الجديدة.

14 نيسان: مجلس النواب يصوت خلال جلسة عقدها برئاسة النائب عدنان الجنابي، على إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبيه بـ"الاجماع".

16 نيسان: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يطالب الوزراء بتقديم استقالاتهم "فورا"، ويحدد مدة 72 ساعة لطرح الكابينة الوزارية.

18 نيسان: تحالف القوى يجدد دعمه لرئيس البرلمان سليم الجبوري وعدم اعترافه بـ"ممارسات" النواب داخل البرلمان، ويدعو النواب إلى العودة لكتلهم وعدم الإصرار على عرقلة الإصلاح.

18 نيسان: المتحدث باسم رئيس البرلمان عماد الخفاجي يؤكد أن أزمة البرلمان في طريقها إلى الانفراج.

19 نيسان: النائب عدنان الجنابي (الذي صوت عليه النواب المعتصمون كرئيس مؤقت لمجلس النواب)، يفتح باب الترشيح لمناصب هيئة رئاسة البرلمان.

19 نيسان: رئيس مجلس النواب سليم الجبوري يعلق جلسات وأعمال مجلس النواب إلى إشعار آخر، معرباً عن أسفه لمحاولة البعض فرض إرادتهم بالقوة.

20 نيسان: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو النواب "الوطنيين الأخيار" إلى الانسحاب من الاعتصام داخل البرلمان وعدم انخراطهم بـ"المهاترات" السياسية، وفيما وجه بـ"تجميد" كتلة الاحرار لحين انعقاد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية الموسومة بـ"التكنوقراط المستقل"، طالب الاستمرار بالاحتجاجات "السلمية" بصورة منظمة وبأوامر مركزية.

20 نيسان: رئيس مجلس النواب سليم الجبوري يؤكد عزمه عقد جلسة "شاملة" للبرلمان للمضي بالإصلاح.

21 نيسان: الجبوري يقدم طعنا بإجراءات إقالته خلال جلسة الخميس (14 نيسان 2016).

24 نيسان: المتحدث باسم رئيس البرلمان سليم الجبوري يعلن أن رئاسة مجلس النواب قررت عقد جلسة شاملة الثلاثاء (26 نيسان).

25 نيسان: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو إلى تظاهرة مليونية يوم الثلاثاء (26 نيسان) للضغط على البرلمان من أجل عقد جلسة والتصويت على الإصلاحات.

25 نيسان: رئيس مجلس النواب سليم الجبوري يدعو أعضاء البرلمان إلى حضور جلسة يوم الثلاثاء (26 نيسان)، مؤكداً أنها ستكون جلسة شاملة.

26 نيسان: مجلس النواب يعقد جلسة برئاسة سليم الجبوري، وحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى الجلسة، وسط ترديد هتافات مناهضة داخل جلسة البرلمان من قبل النواب المعتصمين.

26 نيسان: مجلس النواب يصوت على "بطلان" الاجراءات التي قام بها النواب المعتصمون في عقد الجلسات.

26 نيسان: البرلمان يصوت على وفاء جعفر وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيراً للموارد المائية بالأصالة والزراعة بالوكالة، وعلاء غني وزيراً للصحة وعلي حسين وزيراً للتربية، وعلاء دشر وزيراً للكهرباء، وعبد الرزاق العيسى وزيراً للتعليم، وعقيل المهدي وزير للثقافة وتكليفه بوزارة الشباب وكالة، ضمن الكابينة التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

27 نيسان: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يؤكد أن إرادة الشعب انتصرت على بوابات الخضراء من خلال إقالة بعض الوزراء الفاسدين وتنصيب اخرين تكنوقراط.

28 نيسان: النواب المعتصمون يعلقون حضورهم لجلسات مجلس النواب حتى إشعار آخر.

30 نيسان 2016: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعلن إيقاف العمل السياسي للتيار الصدري، مشيراً إلى أنه سيلجأ الى الاعتكاف لمدة شهرين رفضاً لعودة الفساد والمفسدين.

30 نيسان: مجاميع غاضبة من المتظاهرين تقتحم، مبنى مجلس النواب، فيما دخل آخرون إلى مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في المنطقة الخضراء وسط بغداد، احتجاجا على رفع جلسة البرلمان دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري، في حين قرروا بعد ذلك بدء اعتصام مفتوح في ساحة الاحتفالات داخل الخضراء.

آيار
1 آيار: اللجنة المنظمة للاعتصامات في بغداد تعلن الخروج من داخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة "احتراما" لزيارة الإمام الكاظم (ع)، مؤكدة أن المتظاهرين سيعودون إلى المنطقة بعد انتهاء الزيارة لغرض "إصلاح" العملية السياسية.

14 آيار: جبهة الإصلام تسلم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مبادرة من اجل "التئام" مجلس النواب.

19 آيار: صدور عدد جديد من جريدة الوقائع العراقية يتضمن أمراً ديوانياً بإحالة نواب رئيس مجلس الوزراء الى التقاعد.

20 آيار: متظاهرون يدخلون المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد ويقتحمون مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي.

25 آيار: المحكمة الاتحادية تنتدب خبراء للتأكد من عدد الحاضرين بجلستي البرلمان في يومي 14 و26 نيسان.

29 آيار: المحكمة الاتحادية تمهل الخبراء ستة أيام لتقديم خبرتهم بالملفات الخاصة بجلستي البرلمان.

حزيران
25 حزيران: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو الحكومة إلى تقديم استقالتها، مهددا بالانضمام للمطالبين بإقالة الرئاسات الثلاث عبر كتلة الأحرار البرلمانية.

28 حزيران: المحكمة الاتحادية تقرر عدم الاعتداد بجلستي البرلمان يومي 14 و26 نيسان الماضي.

28 حزيران: مجلس محافظة الأنبار يصوت بالأغلبية على إقالة المحافظ صهيب الراوي من منصبه.

29 حزيران: رئيس الوزراء حيدر العبادي يؤكد أنه "ليس مصرا" على إجراء التغيير الوزاري الذي أعلن عنه مؤخراً، مشيرا إلى قرب بدء جولة مباحثات مع القوى السياسية لترشيح بدلاء عن الوزراء المستقيلين، فيما بين أن العمل مع الوزراء الحاليين "سلس وفعال".

تموز
1 تموز: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يتهم ما سماهم "محبي الولاية الثالثة" وجهات قال إنها "منتفعة من الفساد" بالوقوف وراء قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء جلستي مجلس النواب اللتين عقدتا في شهر نيسان، فيما دعا الحكومة إلى "إكمال" الإصلاحات في أقرب وقت.

3 تموز: رئيس الوزراء حيدر العبادي يعلن الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا التفجير الانتحاري الذي استهدف في الساعات الأولى من صباح الأحد (3 تموز 2016) منطقة الكرادة وسط بغداد.

5 تموز: وزير الداخلية محمد سالم الغبان يعلن تقديم استقالته من منصبه إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي.

6 تموز: رئيس الوزراء حيدر العبادي يوافق على استقالة وزير الداخلية محمد سالم الغبان من منصبه.

11 تموز: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو "الوطنيين" الى الخروج بتظاهرة "مهيبة" في ساحة التحرير يوم الجمعة (15 تموز 2016) "لإزالة الفساد والظلم" وإقالة جميع الفاسدين.

19 تموز: رئيس الوزراء حيدر العبادي يصدر أوامر ديوانية بقبولة استقالات وزراء النفط والنقل والاعمار والإسكان والموارد المائية والصناعة والداخلية.

20 تموز: اختيار عبد الحسين الموسوي أميناً عاماً لحزب الفضيلة الإسلامي.

20 تموز: رئيس الوزراء حيدر العبادي يوافق على قبول استقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني.

24 تموز: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يوجه لجنة "مكافحة الفساد" التابعة للتيار باستدعاء وزير الموارد المائية المستقيل محسن الشمري "فورا"، مطالبا إياها بـ"معاقبته" إذا كان قد عاد إلى منصبه بعد تقديم استقالته إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي.

27 تموز: محكمة القضاء الإداري ترد قرار مجلس الانبار بإقالة المحافظ صهيب الراوي.

30 تموز: مجلس النواب يصوت على قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة.

30 تموز: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعلن منع أنصاره من التظاهر لمدة شهر، عازياً ذلك إلى مجموعة أسباب أهمها أن لا تكون تلك التظاهرات حكراً على "الصدريين".

31 تموز: رئيس البرلمان ينهي تعيين أياد نامق الأمين العام لمجلس النواب

آب
1 آب: وزير الدفاع خالد العبيدي يتهم، خلال جلسة استجوابه في البرلمان، رئيس البرلمان سليم الجبوري بالتورط في ملفات فساد في عقود التسليح بضمنها عقود خاصة بالمدرعات، ويتهم كذلك أحد الموظفين بمكتب الجبوري ويدعى مثنى السامرائي بالتورط مع الجبوري في تلك العقود.

1 آب: وزير الدفاع خالد العبيدي يكشف عن قيام النائب السابق حيدر الملا بمساومته بمبلغ مليونين دولار مقابل غلق ملف استجواب النائبة حنان الفتلاوي، وفيما اتهم النائب طالب المعماري بـ "المساومة"، أشار إلى أن سليم الجبوري ومحمد الكربولي ومثنى السامرائي طلبوا منه احالة صفقة طائرات اليهم.

1 آب: رئيس الوزراء حيدر العبادي يوجه هيئة النزاهة بالتحقيق في الاتهامات التي طرحت في جلسة استجواب وزير الدفاع في مجلس النواب اليوم حول ملفات فساد، مؤكدا ان "لا يكون احد فوق القانون".

1 آب: رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ينفي الاتهامات التي وجهها له وزير الدفاع خالد العبيدي بشأن "تورطه في ملفات فساد" بعقود تسليح، وفيما أعلن أنه سيباشر بالتوجه الى القضاء وهيئة النزاهة، أبدى استعداده لـ"تحمل النتائج" في حال تم اثبات تلك "الادعاءات الكاذبة".

3 آب: مجلس القضاء الأعلى يعلن تشكيل هيئة للتحقيق بالوقائع التي ذكرها وزير الدفاع خالد العبيدي في جلسة استجوابه.

3 آب: مكتب رئيس البرلمان سليم الجبوري يعلن عن رفع الأخير دعوى قضائية ضد وزير الدفاع خالد العبيدي على خلفية الاتهامات التي وجهها العبيدي للجبوري بالفساد في جلسة استجوابه.

4 آب: السلطة القضائية تؤكد أن وزير الدفاع خالد العبيدي انتهى من الإدلاء بإفادته أمام الهيئة القضائية التحقيقية المكلفة بالتحقيق في ما ورد على لسانه في جلسة استجوابه بمجلس النواب.

7 آب: محكمة الكرخ تصدر أمر استقدام بحق وزير الدفاع خالد العبيدي.

9 آب: السلطة القضائية تفرج عن رئيس البرلمان سليم الجبوري لعدم كفاية الادلة المستحصلة، وفيما أكدت أن قرار الافراج الجبوري غير نهائي و"قابل للطعن"، أشارت إلى امكانية اعادة التحقيق في القضية حال توفر ادلة جديدة.

11 آب: هيئة النزاهة تقدم طعناً بقرار القضاء بشأن غلق الدعوى في قضية استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي.

13 آب: مجلس النواب يصوت على قانون جهاز مكافحة الارهاب.

15 آب: مجلس النواب يصوت على عدم قناعته بأجوبة وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه في البرلمان.

15 آب: البرلمان يصوت على عبد الرزاق العيسى وزيرا للتعليم وحسن الجنابي وزيراً للموارد وجبار اللعيبي وزيراً للنفط وكاظم فنجان وزيراً للنقل وآن نافع وزيراً للاعمار والإسكان، ويرفض التصويت على يوسف الاسدي لوزارة التجارة.

24 آب: محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة ترد طعنين تميزيين تقدم بهما رئيس هيئة النزاهة ووزير الدفاع بشأن التحقيق في قضية التهم التي وجهت الى رئيس البرلمان سليم الجبوري.

25 آب: مجلس النواب يصوت على قانون العفو العام.

25 آب: مجلس النواب يصوت على سحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي.

25 آب: استجواب وزير المالية هوشيار زيباري في مجلس النواب.

27 آب: مجلس النواب يصوت بالاغلبية على عدم قناعته باجوبة وزير المالية هوشيار زيباري خلال استجوابه.

28 آب: وزارة الخارجية العراقية تطالب نظيرتها السعودية باستبدال السفير السعودي في العراق ثامر السبهان.

29 آب: مجلس الأنبار يصوت بالأغلبية على اقالة المحافظ صهيب الراوي.

30 آب: مجلس الوزراء يصوت على مشروع قانون موازنة 2017.

أيلول
1 أيلول: رئاسة الجمهورية تصادق على قانون العفو العام.

1 أيلول: نائبا الأمين العام وعدد من أعضاء المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني يعلنون عن تشكيل "مركز لإتخاذ القرار"، للإتحاد الوطني الكردستاني.

2 أيلول: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو الموظفين المدنيين الى الإضراب عن الدوام يومي الأحد والاثنين (4 و5 أيلول) احتجاجا على الفساد المالي والإداري، وفيما دعا الأهالي الى الإضراب عن الطعام يوم الجمعة (9 أيلول) حتى صباح الأحد الذي يليه، طالب بجمع تواقيع مليونية تحت عنوان "الفاسد في الحكومة لا يمثلني".

4 أيلول: اختيار زعيم المجلس الاعلى عمار الحكيم رئيسا للتحالف الوطني.

21 أيلول: وزير المالية هوشيار زيباري يرفع دعوى للطعن بقرار عدم اقتناع البرلمان بأجوبته.

21 أيلول: النائب عن ائتلاف العربية محمد تميم يعلن أن القضاء برأ القيادي في الائتلاف حيدر الملا من التهم التي وجهها اليه وزير الدفاع المقال خالد العبيدي.

21 أيلول: مجلس النواب يصوت بالأغلبية على سحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري.

26 أيلول: مجلس النواب يصوت على إبقاء الحدود الإدارية لمحافظة نينوى، إلى ما قبل عام 2003.

28 أيلول: رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يصادق على قانون جهاز مكافحة الارهاب، وعلى قانون حظر حزب البعث والكيانات والاحزاب والانشطة العنصرية والارهابية والتكفيرية.

29 أيلول: رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني يصل إلى العاصمة بغداد ويعلن عن الاتفاق مع رئيس الوزراء حيدر العبادي على حل جميع المشكلات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.

30 أيلول: رئيس التحالف الوطني يعلن عودة التيار الصدري بشكل دائم الى اجتماعات التحالف.

تشرين الأول
4 تشرين الأول: مجلس النواب يصوت على رفض قرار البرلمان التركي القاضي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لعام واحد.

5 تشرين الأول: وزارة الخارجية العراقية تقرر استدعاء السفير التركي في بغداد، على خلفية تصريحات تركية "استفزازية".

10 تشرين الأول: المحكمة الاتحادية تصدر قراراً بعدم دستورية الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، لمخالفته مادة دستورية.

10 تشرين الأول: عضو في فريق الدفاع عن وزير الدفاع المقال خالد العبيدي يعلن أن المحكمة الاتحادية ردت الطعن الذي قدمه العبيدي بشأن جلسة إقالته.

12 تشرين الأول: البرلمان العربي يطالب تركيا بسحب قواتها من العراق "فوراً"، مؤكداً حق العراق في استخدام كافة الطرق لدفع تلك القوات على الانسحاب "السريع".

13 تشرين الأول: وزارة الخارجية العراقية تسلم السفير التركي لدى بغداد مذكرة احتجاج "شديدة اللهجة" تتعلق بتصريحات "استفزازية" أطلقها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، فضلا عن وجود القوات التركية في العراق.

18 تشرين الأول: عدد من قادة الحشد الشعبي أبرزهم قيس الخزعلي وهادي العامري وأبو مهدي المهندس يلتقون زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في منزله بمحافظة النجف، فيما أعلن الصدر التوصل لاتفاق مع قادة الحشد الشعبي على مستقبل العراق ما بعد تحرير الأراضي من سيطرة تنظيم "داعش".

20 تشرين الأول: النائب عبد الرحمن اللويزي يعلن صدور أمر مذكرة القاء قبض بحق اثيل النجيفي، مبيناً أن المذكرة جاءت على اثر دعوة رفعها عدد من النواب.

22 تشرين الأول: مجلس النواب يصوت على مشروع قانون واردات البلديات الذي يتضمن فقرة تحظر استيراد وتصدير وبيع المشروبات الكحولية بكافة أنواعها.

26 تشرين الأول: رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يدعو إلى إجراء مراجعة تقويمية لقانون واردات البلديات على أسس دستورية وديمقراطية تراعي مصالح البلد والشعب، عادا إدخال مادة ضمن مواد القانون عند التصويت عليه إجراء "غير موفق"، فيما طالب البرلمان بالعودة إلى تصويب القانون مما طرأ عليه.

30 تشرين الأول: رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يجتمع مع نوابه نوري المالكي واسامة النجيفي وأياد علاوي بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ويحيي عودتهم إلى تولي مهماتهم الرسمية.

تشرين الثاني
6 تشرين الثاني: زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعو "محبي الاصلاح" في البرلمان الى استدعاء وزارات التربية والصحة والزراعة لمعرفة "براءتهم من ادانتهم"، فيما طالب رئيس الوزراء بتجهيز مرشحين تكنوقراط مستقل لا سيما مع ثبوت "ادانتهم".

14 تشيرن الثاني: محافظ الأنبار صهيب الراوي يعلن أن محكمة القضاء الاداري الغت قرار إقالته من منصبه.

18 تشرين الثاني: الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب يوجه دعوة للعبادي لزيارة الولايات المتحدة ولقائه "قريبا"، واعداً اياه بتقديم "دعم قوي وراسخ" للعراق.

20 تشرين الثاني: رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني يدعو الأحزاب السياسية الكردستانية إلى الإتفاق لتشكيل حكومة جديدة وإختيار شخص آخر لرئاسة إقليم كردستان لحين إجراء الإنتخابات.

26 تشرين الثاني: رئيس مجلس الأنبار صباح كرحوت يقدم طلباً بإعفائه من منصبه لأسباب صحية، والمجلس يصادق على إقالة كرحوت ويختار احمد حميد العلواني رئيسا له.

26 تشرين الثاني: مجلس محافظة الأنبار يصوت على الغاء قرارين له بشأن اقالة المحافظ.

26 تشرين الثاني: مجلس النواب يصوت على قانون هيئة الحشد الشعبي.

26 تشرين الثاني: رئيس ائتلاف متحدون أسامة النجيفي يعلن عن رفض قادة تحالف القوى تسلم مسودة "التسوية السياسية" من ممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، وفيما عد إقرار قانون الحشد الشعبي "علامة بارزة" في عدم إشراك المكون السني برسم سياسة البلد، أكد عزمه اللجوء إلى الطعن بالقانون.

كانون الأول
1 كانون الأول: مجلس النواب يرفض التصويت من حيث المبدأ على تعديل قانون العفو العام.

4 كانون الأول: الهيئة القيادية للتحالف الوطني تناقش الإعلان عن وثيقة التسوية الوطنية والشروع بتنفيذها.

4 كانون الأول: مجلس الوزراء يصوت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية بعد إجراء تعديلات عليه.

7 كانون الأول 2016: مجلس النواب يصوت على الموازنة الاتحادية العامة لعام 2017، ويعلن انتهاء فصله التشريعي.

7 كانون الأول: رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم يزور الاردن ويؤكد لملك الأردن عبد الله الثاني أن "التسوية الوطنية" التي طرحها التحالف مؤخرا تعتمد "التنازلات والضمانات والطمأنة المتبادلة".

9 كانون الأول: انضمام العراق إلى اتفاقية باريس للتغير المناخي والرامية الى معالجة بعض القضايا البيئية من بينها الاحتباس الحراري وارتفاع حرارة الأرض.

10 كانون الأول: وفاة النائب عبد العظيم العجمان وأحد أفراد حمايته، إصابة اثنين آخرين بحادث سير نجم عن انقلاب العجلة التي تقله لدى مرورها في محافظة ذي قار.

10 كانون الأول: رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم يؤكد لنظيره العراقي حيدر العبادي أن القوات التركية ستنسحب من معسكر بعشيقة في محافظ نينوى مع تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش".

11 كانون الأول: السلطات الاماراتية تفرج عن النائب محمد الطائي بكفالة مالية.

14 كانون الأول: مجلس وزراء إقليم كردستان يرفض الالتزام بالموازنة المالية لعام 2017.

15 كانون الأول: رئيس الوزراء حيدر العبادي يوجه بإعداد كشف بحالات تضخم الأموال لبعض منتسبي الدولة المشخصة من قبل هيئة النزاهة العامة والمرفوعة الى القضاء.

19 كانون الأول 2016: رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يصادق على قانون هيئة الحشد الشعبي.

20 كانون الأول: المحكمة الاتحادية العليا تعلن عن صدور حكم برد الطعن المقدم على عدم دستورية إقالة وزير المالية السابق هوشيار زيباري.

20 كانون الأول: تحالف القوى يقرر اجراء المزيد من النقاشات "الجادة" خلال الأيام المقبلة وتأجيل موعد استلام وتسليم أية أوراق تخص ملف التسوية.

25 كانون الأول: وزارة الخارجية تعلن استكمال العراق أحد الالتزامين الأخيرين لقرار خروجه من الفصل السابع، مبينة أن الالتزام المتبقي يتعلق بتعويضات الكويت.

26 كانون الأول: رئيس الوزراء حيدر العبادي يستقبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فيما عبر عن رفضه لـ"الاعتداء" الذي حصل خلال احتفالية حزب الدعوة في محافظة البصرة، مؤكداً أنه اتفق مع العبادي على اتمام الاصلاحات السياسية.

27 كانون الأول: مجلس الوزراء يعيد التصيوت على تعديل قانون العفو العام.

28 كانون الأول 2016: وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح يزور بغداد ويوقع مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري محضر اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين للدورة السادسة.


30 كانون الأول: كتلة التغيير الكردية تدعو رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني للايفاء بوعوده والاسراع بالتنحي عن رئاسة الاقليم، "اذا ما اراد انهاء المشاكل واخراج الاقليم من الازمات السياسية والاقتصادية".
>>  انضم الى السومرية على واتساب
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
Messenger
telegram
Alsumaria Tv
أحدث الحلقات
Biotic
Play
الاكتئاب الدراسي - النوم القهري - الخجل الاجتماعي - الحلقة ٢٣ | الموسم 3
16:00 | 2024-09-20
Play
الاكتئاب الدراسي - النوم القهري - الخجل الاجتماعي - الحلقة ٢٣ | الموسم 3
16:00 | 2024-09-20
فن نيوز
Play
أبرز انتاجات المسلسلات والافلام المصرية - حلقة ٢٢ | الموسم 2
15:00 | 2024-09-20
Play
أبرز انتاجات المسلسلات والافلام المصرية - حلقة ٢٢ | الموسم 2
15:00 | 2024-09-20
العراق في دقيقة
Play
العراق في دقيقة 20-09-2024 | 2024
13:30 | 2024-09-20
Play
العراق في دقيقة 20-09-2024 | 2024
13:30 | 2024-09-20
نشرة أخبار السومرية
Play
نشرة ٢٠ آيلول ٢٠٢٤ | 2024
12:45 | 2024-09-20
Play
نشرة ٢٠ آيلول ٢٠٢٤ | 2024
12:45 | 2024-09-20
Celebrity
Play
الشاعر الشعبي حازم المشرفاوي - الحلقة ٢٣ | season 3
15:30 | 2024-09-19
Play
الشاعر الشعبي حازم المشرفاوي - الحلقة ٢٣ | season 3
15:30 | 2024-09-19
Morning Live
Play
الوكالة ما بين الحفاظ على الحقوق وما بين ضياعها - حلقة ١١٥ | الموسم 3
05:00 | 2024-09-19
Play
الوكالة ما بين الحفاظ على الحقوق وما بين ضياعها - حلقة ١١٥ | الموسم 3
05:00 | 2024-09-19
ناس وناس
Play
سوق العشار البصرة - الحلقة ١١٢ | الموسم 7
05:00 | 2024-09-19
Play
سوق العشار البصرة - الحلقة ١١٢ | الموسم 7
05:00 | 2024-09-19
بعد التحري
Play
مطار بغداد الدولي غارق بشبهات الفساد.. عقود تلتهم المليارات - الحلقة ٢٢ | الموسم 4
16:30 | 2024-09-18
Play
مطار بغداد الدولي غارق بشبهات الفساد.. عقود تلتهم المليارات - الحلقة ٢٢ | الموسم 4
16:30 | 2024-09-18
من الأخير
Play
أسلمة الدولة..القوانين تنسج حبل الشريعة - حلقة ٤ | الموسم 1
15:30 | 2024-09-18
Play
أسلمة الدولة..القوانين تنسج حبل الشريعة - حلقة ٤ | الموسم 1
15:30 | 2024-09-18
52 دقيقة
Play
عدم المساواة في رواتب الموظفين - حلقة ١٤ | الموسم 6
16:30 | 2024-09-17
Play
عدم المساواة في رواتب الموظفين - حلقة ١٤ | الموسم 6
16:30 | 2024-09-17
الأكثر مشاهدة
اخترنا لك
يؤثر
يؤثر
لا يؤثر
لا يؤثر
لا أهتم
لا أهتم
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.

برجك للسنة الجديدة

إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
Alsumaria mobile app on Android Alsumaria mobile app on Android
Alsumaria mobile app on IOS Alsumaria mobile app on IOS
Alsumaria mobile app on huawei Alsumaria mobile app on huawei
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية